দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-বেফাক/আল হাইয়াতুল উলইয়ার প্রশ্ন বুখারি, দ্বিতীয় খণ্ড-২০২০ (ورقة الأسئلة لمرحلة التكميل)


(أجب عن ثلاث فقط)

السؤال الأول : 

كتاب المغازي باب غزوة العشيرة أو العسيرة وقال ابن إسحاق : أول ما غزا النبي ﷺ الأبواء ثم بواط ثم العشيرة. 

☆ عن أبي إسحاق كنت إلى جنب زيد بن أرقم فقيل له كم غزا النبي ﷺ من غزوة؟ قال : تسع عشرة قيل : كم غزوت أنت معه؟ قالوا سبع عشرة قلت : فأيهم كانت أول؟ قال العشير أو العشيرة.

صفحة نمبر : ٥٦٣   حديث نمبر : ٣٨٠٨

------------------

🔹(أ) شكل وترجم مع بيان معنى الغزوة والجهاد لغة واصطلاحا.

🔹(ب) ما غرض الإمام البخاري رحمه الله بترجمة الباب وكيف أثبته وما أول الغزوات و أول السرايا؟ اكتب مع ذكر الأقوال في عدد الغزوات.

🔹(ج) ما الحكمة في شرع الجهاد؟ أوضح.

🔹(د) اكتب واقعة غزوة العشيرة.

السؤال الثاني : 

باب غزوة الفتح وما بعث حاطب بن أبي بلتعة إلى أهل مكة يخبرهم بغزو النبي ﷺ، 

☆ عن أنس بن مالك أن النبي ﷺ دخل مكة يوم الفتح وعلى رأسه المغفر، فلما نزعه، جاء رجل فقال : ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال: "اقتله" قال مالك : ولم يكن النبي فيما نرى - والله أعلم - يومئذ محرما.

صفحة نمبر : ٦١٢، ٦١٤  حديث نمبر : ٤١٢٠

------------------

🔹(أ) شكل وترجم مع حل لغة "الكعبة". 

🔹(ب) اكتب واقعة فتح مكة - شرفها الله - بالإيجاز. 

🔹(ج) ماذا كتب حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه في كتابه الذي بعثه إلى أهل مكة؟

🔹(د) من ابن خطل؟ ولم أمر النبي ﷺ بقتله؟

السؤال الثالث : 

باب قوله تعالى : (أَيَّاما معْدُوداتٍ فَمَن كان مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلٰى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تطوعَ خَيْرًا فَهو خيرٌ له وأن تصوموا خير لكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) وقال عطاء : يقطر من المرض كله، كما قال الله، وقال الحسن وإبراهيم في المرضع والحامل : إذا خافتا على أنفسهما أو ولدهما تفطران ثم تقضيان.

صفحة نمبر : ٦٤٧    

------------------

🔹(أ) شكل الآثار ثم ترجم الآية الكريمة والآثار مع بيان محل إعراب "أياما".

🔹(ب) اكتب أقوال العلماء في تفسير قوله تعالى {وعلى الَّذِينَ يُطيقولهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ} الخ

🔹(ج) ما هي قراءة عبد الله بن عباس {في يطيقونه}؟ وما رأيه في حكم هذه الآية؟

🔹(د) ما معنى التفسير والتأويل؟ وما الفرق بينهما؟ 

السؤال الرابع : 

باب من قال : لا نكاح إلا بولي لقول الله تعالى {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن} فدخل فيه الثيب، وكذلك البكر، وقال : {ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا} وقال : {وأنكحوا الأيامى منكم} عن ابن شهاب قال: أخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة زوج النبي ﷺ أخبرته أن النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء.

صفحة نمبر : ٧٦٩  

------------------

🔹(أ) شكل الحديث وترجم الآية الكريمة والحديث مع حل لغة "أيامى"

🔹(ب) هل يجوز النكاح بغير ولي؟ اكتب مع بيان أقوال العلماء مرجحا.

🔹(ج) اكتب غرض الإمام البخاري رحمه الله بترجمة الباب 

🔹(د) اكتب مكانة النكاح في الشريعة الإسلامية.


ট্যাগ:

  • দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-২০২১
  • দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-২০১৯
  • দাওরার প্রশ্নপত্র
  • বুখারি সানি প্রশ্নপত্র
  • দাওরার গাইড
  • মইনুল ইমতিহান pdf
  • দাওরা হাদিসের কিতাব ডাউনলোড pdf
  • দাওরায়ে হাদিসের কিতাবের তালিকা
  • কওমি মাদ্রাসার কিতাব সমূহ ডাউনলোড pdf

Post a Comment

0 Comments